كيف تضيف عرضا جديدا مميزا على أحد المشاريع؟
نُشرت بواسطة عمر خرسه, عدّل بواسطة عمر خرسه on ٢٨/٠١/٢٠١٧ ١١:٤٨ م١

العرض هو نص تكتبه وتقدّمه إلى صاحب المشروع لغرض إقناعه باختيارك من بين جميع المنافسين لتنفيذه مشروعه. وإضافة العروض هي من المحاور الأساسية لعملك على مستقل. لذا يجب أن تعطي هذا الأمر قدرًا كافيًا من الأهمية والانتباه.

بعد أن يقع اختيارك على مشروع مناسب، وقبل أن تشرع بإضافة عرضك، إليك بعض النصائح المهمة لكتابة عرضٍ مميّز ومقنع:

  • اقرأ تفاصيل المشروع بدقّة واطّلع على الملفات المرفقة مع المشروع إن وجدت. ثم ادرس إمكانية تنفيذك للمشروع وتقديمه على أكمل وجه، وانتبه إلى المدّة الزمنية التي يحدّدها صاحب المشروع، المهارات المطلوبة لتنفيذ العمل، بالإضافة إلى شروط وتعليمات صاحب المشروع الموضّحة في تفاصيل المشروع.

  • احرص على استيضاح كافّة الأمور الغامضة في تفاصيل المشروع، واسأل صاحب المشروع عن كل النقاط التي تراها ضرورية لتقديم العرض وتنفيذ العمل.

  • قم بالإشارة إلى أعمال مشابهة للمشروع الذي تقدّم عليه عرضك إن وجدت في معرض أعمالك.

كتابة العرض وتقديمه

يشتمل العرض على الجوانب التالية:

  1. مدّة التسليم: وهي مدّة إنجاز العمل على المشروع وتسليمه لصاحبه. حدّد المدّة المناسبة لك والتي تمنحك الوقت الكافي لتنفيذ المشروع بكفاءة. وبالرغم من أنّه يُفضّل أن تكون المدة ضمن الفترة الزمنية التي يحدّدها صاحب المشروع، إلّا أنّه بإمكانك وضع المدّة المرغوبة إذا كانت المدّة التي وضعها صاحب المشروع غير منطقية.

  2. قيمة العرض: وهي كلفة تنفيذ المشروع. أدخل قيمة تتناسب مع حجم المشروع، درجة تعقيده، والوقت والجهد الذي قد يستغرقك تنفيذه على أكمل وجه. واحرص على عدم عرض قيمة منخفضة تضطر معها لتقليل جودة عملك، والذي يؤدي بدروه إلى فشلك في تنفيذ المشروع، خسارة العميل، والإضرار بسمعتك كمستقل. بعد أن تُدخل قيمة العرض ستُعرض كلفة المشروع النهائية بعد خصم عمولة موقع مستقل في حقل "المستحقات النهائية".

  3. تفاصيل العرض: هذا الحقل مهم جدًا استخدمه لتلفت انتباه صاحب المشروع إلى عرضك. قم بصياغة تفاصيل عرضك بصورة مميّزة عن الآخرين ولتكن على ضوء تفاصيل المشروع. اكتب بلغة فصيحة، احترافية وخالية من الأخطاء. وضّح لصاحب المشروع طريقة تنفيذك للعمل وقدّم له أسبابًا تجعله يختارك من بين جميع المستقلين. لا تكرّر نبذتك الشخصية، وتجنّب كتابة الجمل غير الاحترافية مثل: "قم باختياري"، "سأقدّم لك العمل بأرخص ثمن"، "أنا محترف..." أو شيء من هذا القبيل.

  4. الملفات التوضيحية: أرفق الملفات التي تراها ضرورية لتوضيح آرائك وأفكارك لصاحب المشروع، أو أيّة ملفات أوّلية قد يطلبها منك صاحب المشروع عند تقديم العرض (هذا الخيار اختياري).

ملاحظة: يمكنك تعديل العرض خلال 15 دقيقة من إضافته أو بعد أن يتواصل معك صاحب المشروع عبر الرسائل الخاصة من خلال العرض الذي قدّمته.

أخطاء تجنّبها عند تقديم العروض

لا تقدّم عروضًا غير ذات صلة بالمشروع.

  • تجنّب كتابة العرض بلغة غير العربية، إلّا إذا طلب صاحب المشروع ذلك من خلال تفاصيل مشروعه.

  • لا تضع أيّة روابط خارجية أو وسائل تواصل شخصية.

  • لا تقدّم عروضًا مجانية.

نصائح لزيادة فرصة اختيارك من قبل صاحب المشروع

أكمل ملف الشخصي وقم بإضافة نبذة تعريفية وفيديو تعريفي توضّح فيهما خبراتك وتستعرض إمكانياتك. لأنّ الملفات الشخصية الفارغة لا تجذب أصحاب المشاريع.

  • هيئ معرض أعمالك بإضافة أفضل المشاريع التي قمت بتنفيذها ليرى أصحاب المشاريع مدى مهارتك وبراعتك. إذ يظهر لصاحب المشروع مع كل عرض فيما إذا كان المستقل يملك أعمالًا في معرض أعماله، لذا من المهم جدًا أن تعير اهتمامك لهذا الأمر.

  • قم بإضافة المهارات التي تميّزك في ملفك الشخصي.

  • لا تدّعِ المقدرة على أمور لا تتقنها، ولا تقدّم وعودًا لا يمكنك الوفاء بها.

  • انتبه! فلا يمكنك تقديم سوى 10 عروض في نفس الوقت شهريًا، لذا احرص على اختيار المشاريع التي تتوافق مع مهاراتك. اكتب تفاصيل عرضك بطريقة مميزة لتزيد فرص اختيارك، ولا تقدّم عرضًا على مشروع إلّا إذا كنت متأكّدًا من قدرتك على المنافسة وتقديم عمل رائع إن تم قبولك فيه.

اقرأ أيضًا: كيفية التفاوض حول شروط، مدّة، أو ميزانية المشروع.

(1432 تصويت)
مقال مفيد
مقال غير مفيد