قاعدة المعرفة: مستقل » أصحاب المشاريع
إدارة مشروعك كصاحب مشروع
نُشرت بواسطة عمر خرسه, عدّل بواسطة لبنى خرسه on 12/04/2017 18:26 GMT

يمرّ المشروع على مستقل بثلاث مراحل:

المرحلة الأولى: تلقّي العروض

بعد نشر مشروعك وقبوله من قبل منصة مستقل، ستبدأ بتلقّي العديد من العروض من قبل المستقلين للعمل على المشروع. ولمعرفة كيفية تحديد المستقل المناسب لتنفيذ مشروعك، راجع مقال "كيف تختار المستقل الأنسب لمشروعك".

بعد أن تدرس عروض المستقلّين وتفاضل بينها، وقبل أن توافق على أحد العروض، بإمكانك التواصل مع المستقل صاحب العرض المناسب عبر الرسائل الخاصة للاستفسار منه حول جزئية معيّنة في العرض أو للتفاوض معه بالنقر على زر "تواصل مع المستقل":

إذا قمت بالاتفاق مع المستقل على تغيير المدّة، الميزانية أو غيرها من تفاصيل العرض من خلال الرسائل الخاصّة، بإمكانك أن تطلب من المستقل تعديل عرضه قبل أن تقوم بالموافقة عليه.

أمّا إذا كنت متأكّدًا من اختيار العرض المناسب، انقر على زر "قبول العرض":

ستظهر لك رسالة تأكيد قبول العرض مع بعض النصائح والإرشادات. انقر على زر "قبول العرض" إذا كنت متأكّدًا من رغبتك في ذلك.

ملاحظة 1 : يجب أن يكون هناك رصيدًا كافيًا في حسابك لتغطية ميزانية المشروع لإتمام عملية قبول العرض>
ملاحظة 2 : في حال لم يتم اختيار أي عرض خلال 15 يوم من لحظة تفعيل المشروع فإن المشروع يتم إغلاقه تلقائيا ولن يتمكن المستقلون من تقديم عروض عليه .
ستتمكن من قبول العرض أو التواصل مع المستقل عبر الرسائل خلال 30 يوماً من إغلاق المشروع (45 يوما من تفعيل المشروع)
بعد ذلك يمكنك إنشاء مشروع جديد أو توظيف المستقل على مشروع خاص

المرحلة الثانية: التنفيذ

تبدأ هذه المرحلة عند قبولك لعرض المستقل، وفيها يبدأ المستقل بالعمل على المشروع وتزويدك بكل الملفات المتعلّقة به والتحديثات حول تقدّم العمل عبر نموذج "نقاش الصفقة" الذي سيصبح وسيلة التواصل والنقاش بينك وبين المستقل أثناء مرحلة التنفيذ، بدلًا من الرسائل الخاصّة.

في مرحلة التنفيذ، احرص على أن يكون كل النقاش والاتفاق محصورًا في هذه الصفحة لكي يتمكّن فريق دعم الموقع من الرجوع إليها في حال حصول أيّة مشكلة بينك وبين المستقل الذي يعمل على المشروع.

المرحلة الثالثة: التسليم (استلام المشروع)

بعد انتهاء المستقل من عمله على تنفيذ مشروعك بالكامل وتسليمك كافّة ملفاته، سوف يرسل لك إشعارً "تسليم المشروع" الذي يدلّ على أنّه قد أنهى عمله. عندها يأتي دورك لتأكيد استلام المشروع، لكن قبل ذلك يجب أن تتأكّد من الأمور التالية:

  • أنّ المستقل قام بتنفيذ كافّة متطلبات المشروع وتسليمك كلّ ملفاته حسب الاتفاق.

  • تجربة المشروع بدقة والتحقق من عمل جميع خصائصه إذا كان المشروع بحاجة إلى الاختبار.

  • عدم استلام المشروع إن كانت هناك أمور غير مكتملة تمامًا أو بحاجة إلى التعديل.

بعد التأكّد ممّا سبق، انقر على زر "خيارات" في الجزء العلوي من صفحة المشروع ثم على الخيار "استلام المشروع":

ستظهر لك رسالة لتأكيد استلام المشروع مع بعض الملاحظات التي يجب أخذها في الاعتبار. انقر على زر "استلام المشروع" إذا كنت متأكّدًا من رغبتك في ذلك.

بالرغم من تأكيد استلام المشروع، سيكون بإمكانك أن تطلب من المستقل حلّ أيّة مشكلة أو إصلاح أيّ خطأ في المشروع الذي استلمته وخلال مدة 14 يوما من تاريخ الاستلام. لأنّ الأموال المدفوعة من قبلك ستبقى معلّقة في حساب المستقل لمدة 14 يوما، وهي فترة الضمان المقدّمة من منصّة مستقل. لكن في نفس الوقت ليس بإمكانك أن تطلب إضافة خصائص جديدة أو تنفيذ متطلّبات إضافية، لأنّ هذا الأمر يجب أن يتم قبل قبول العرض أو من خلال الاتفاق أثناء مرحلة التنفيذ.

تقييم المشروع

تتيح لك منصّة مستقل إمكانية تقييم المستقل وعمله من عدّة جوانب بعد أن تقوم باستلام المشروع. حيث بإمكانك إضافة تقييم من 1 إلى 5 نجوم على احترافية المستقل، تواصله ومتابعته للمشروع، جودة العمل الذي قام بتسليمه ومدى رضاك عن المخرجات النهائية، خبرته بمجال المشروع، واحتمالية التعامل معه مرّة أخرى.

بالإضافة إلى ذلك، بإمكانك إضافة تعليق مفتوح تخبر به الآخرين عن تجربتك مع المستقل وعن الأمور التي أعجبتك حول طريقته في إدارة المشروع، أسلوبه في التعامل معك، سرعته في الاستجابة لطلباتك، وغيرها. 

(41 تصويت)
مقال مفيد
مقال غير مفيد