قاعدة المعرفة: خمسات » عام
نظام تقييم الخدمة
نُشرت بواسطة بشرى ريان, عدّل بواسطة بشرى ريان on 04/05/2017 12:04 GMT

مشتري الخدمات:

كيف تقيم خدمة اشتريتها؟

يُمكن للمشتري تقييم الطلب عبر نموذج التقييم الموجود في صفحة الطلب، ويظهر النموذج بعد إنهاء أو إلغاء الطلب، كل ما عليك فعله هو كتابة رأيك حول الخدمة المُقدمة من قِبل البائع، من ثم وضع علامة على (جيدة، غير جيدة)، ثم النقر على زر أرسل.

 

بعد تقييم الطلب سوف يظهر في صفحة الخدمة الخاصة بالبائع كالمثال بالصورة التالية:

نصائح للمشتري لتقييم أفضل:

 

  • تأكد من قراءتك لوصف الخدمة بشكل جيد قبل طلبها حتى لا تقيمها بناء على اعتقادك بتوفر أمور لا يقدمها البائع في خدمته.مثلا قد تطلب خدمة مدتها أسبوع ثم تتوقع أن تستلمها خلال يوم. لا يمكن تقييم الخدمة سلبيا في هذا المثال لعدم تنفيذ البائع الخدمة خلال يوم، فمدة التنفيذ التي يحددها البائع واضحة وهو ملزم بها فقط ما لم يكن هناك اتفاق مسبق معه على خلاف ذلك.
  • لا تتسرع في التقييم، وفي حال واجهتك مشكلة مع الخدمة تواصل مع البائع أولا واطلب منه إصلاحها، أو استوضح وجهة نظر البائع واسأله عن السبب.
  • اكتب تجربتك مع هذه الخدمة وملاحظاتك السلبية والإيجابية وهل تنصح غيرك بتجربة الخدمة.
  • يمكنك أن تنصح البائع أو توجه له ملاحظات في تقييمك.
  • فكر جيدًا هل كانت تجربتك جيدة، أو سيئة؟ أم أنها متوسطة مثلا؟ بعدها اختر التقييم الغالب، إن كانت متوسطة يُمكن تقييمها إيجابا مع كتابة الملاحظات على سلبيات الخدمة في المربع النصي.

مقدمي الخدمات : البائعون

كيف تزيد فرصك كبائع في الحصول على تقييم إيجابي؟

  • احرص على أن تشرح للمشتري ما سيحصل عليه تماما من البداية، واشرح أي أمور قد تكون غامضة أو لايعرفها المشتري. وضوح الخدمة مسؤولية البائع تجنب من البداية أي غموض بخدمتك قد يأدي لسوء تفاهم وتجربة سلبية لعميلك ثم تقييم سلبي.
  • كن لبقا مع المشتري، اجعل مستوى تواصلك ممتازا وساعده قدر الإمكان وقدم له الخدمة بأفضل جودة.
  • بعد أن تنهي عملك وتسلم الخدمة للمشتري أطلب منه بلطف أن يكتب تقييمه للخدمة.

 

الرد على التقييم

بعد إضافة المشتري لتقييمه ستتوصل بتنبيه لإعلامك بوجود تقييم جديد لخدمتك، وستتمكن من إضافة رد على تقييم المشتري.

 

كيف تتعامل مع التقييم السلبي؟

التقييم هو رأي المشتري بخدمتك وتجربته لها، على بائع الخدمة  ضمان عدم مرور عميله بتجربة سلبية معه وتجنب تقييم سلبي لخدمته. في حالة إضافة المشتري لتقييم سلبي لخدمتك تواصل معه بلباقة واعمل على إيجاد حل ودي  قد يساعد في تغيير رأيه بالخدمة.

يحق لك الرد على التقييم الإيجابي لخدمتك والتقييم السلبي أيضا، استخدم الرد على التقييم السلبي بأفضل طريقة ممكنة وركز فيه على :

  • محاولة اقناع المشتري بحل ودي وتغيير رأيه بالخدمة: المشتري يتوصل بتنبيه يعلمه بردك على تقييمه، في حالات كثيرة قد تكون هذه الطريقة الوحيدة المتبقية لك للتواصل مع المشتري فاستخدمها لصالحك
  • شرح وجهة نظرك حول أية ملاحظات أو سلبيات كتبها المشتري في التقييم، بأسلوب لبق، فتقييم المشتري وردك عليه سيأثر على قرار المشترين المهتمين بشراء الخدمة أو عدم شرائها.

 

هل بالإمكان حذف تقييم سلبي للخدمة؟

لا يمكن حذف تقييم سلبي لخدمة إلا في حالتين:

  1. تواصل المشتري مع الدعم الفني وطلبه حذف التقييم الذي كتبه، ويظل بإمكانه إعادة تقييم الخدمة بعد حذفه.
  2. احتواء التقييم على شتيمة وإساءة لأي طرف.

 

معلومات هامة حول نظام التقييم :

  • تقييمات المشترين ستظهر في صفحة الخدمة للمستخدمين في الموقع وللزوار غير المسجلين
  • يُمكن للمشتري تقييم كل طلب بعد استلامه من البائع، بغض النظر عن عدد الطلبات، والتقييمات السابقة التي أضافها لطلباته لنفس الخدمة.
  • ما سيُحتسب في تقييم الخدمة، وتقييم البائع، آخر تقييم فقط حصلت عليه الخدمة من نفس المشتري، وما سيظهر في صفحة الخدمة في مساحة "آراء المشترين" هو آخر تقييم قام بكتابته المشتري للخدمة.
  • يُمكن للمشتري تقييم أي طلب قام بشرائه لمدة 90 يوم بعد إنهاء البائع للطلب، وتسليمه. لا يُمكن للمشتري تقييم الطلب بعد انتهاء هذه المدة.

مثال لتوضيح نظام التقييم

أحمد هو مشتري خدمات يحتاج لترجمة مقالات باستمرار. طارق هو البائع مترجم، ويقدم خدمة ترجمة في خمسات.

أحمد اشترى خدمة من طارق، وبعد استلام الطلب أضاف أحمد تقييم إيجابي. هذا التقييم سيظهر في صفحة الخدمة.

  • بعد بضعة أيام أحمد اشترى نفس الخدمة من طارق، لكن هذه المرة تجربته لم تكن كالمرة الأولى. احمد قيّم الطلب بشكل سلبي هذه المرة. هذا التقييم سوف يتم استبداله بالتقييم السابق لأنه تم من نفس المشتري الذي قيّم الطلب سابقًا.
  • أحمد قرر تجربة شراء نفس الخدمة بعد عدة أسابيع، هذه المرة بعد استلام الطلب، أُعجب أحمد بالخدمة التي قدمها طارق، وقيم الطلب إيجابيًا. ما سيظهر في صفحة الخدمة الآن هو آخر تقييم فقط قام أحمد بإضافته، لأن آخر تقييم كان إيجابي، في هذه الحالة سيظهر التقييم الإيجابي في صفحة الخدمة عوضًا عن التقييم السلبي.
  • ما سوف يُحتسب بالنسبة لتقييم الخدمة، وتقييم البائع. هو آخر تقييم قام به كل مشتري مرة واحدة فقط.





(145 تصويت)
مقال مفيد
مقال غير مفيد